الرئيسية / موارد المياه / مكافحة الحشرات

مكافحة الحشرات

الحشرات من الكائنات الكثيرة التي تعيش على وجه الأرض ، و تشكل ما نسبته 75% من الأنواع الحيوانية ، و الحشرات كائنات لافقارية ، و تتألف من أكثر من 125 مليون نوع ، منها ما هو طائر و منها ما هو زاحف ، و منها ما هو نافع للإنسان و منها ما هو ضار و يتسبب بالكثير من المشاكل لدى الإنسان . نلاحظ أن الحشرات كثيراً ما تنتشر في فصل الصيف ، و تبدأ بغزو بيوتنا ، فتسبب لنا أضرار صحية و نفسية ، فنجدها في تهاجم الأطعمة و منها ما يقوم بمهاجمتنا ، فالكثير من الحشرات تعمل على نقل الأمراض للإنسان ، و منها ما تسبب لدغتها الألم و ظهور الحبوب و منها ما تغرز سمها في جسد الإنسان ، و هنا تستدعي هذه الحالة العلاج الفوري ، و الأمثلة على هذه الحشرات كثيرة ، منها : النمل و هو أكثر أنواع الحشرات المشهورة بمهاجمة البيوت ، الذباب ، الصراصير ، و في بعض الأحيان قد نجد العقارب .
و الحشرات التي تهاجم البيوت أضرار كثيرة تفوق الأضرار المذكورة سابقاً ، لذا علينا القضاء عليها و منعها من دخول بيوتنا ، و يلجأ الكثير منا إلى المبيدات الحشرية ، لكنها تكون غير فعالة في بعض الأحيان و تتسبب بأضرار صحية لنا . إذن كيف يمكننا التخلص من الحشرات في بيوتنا ؟
يمكنك التخلص من الحشرات التي توجد في بيتك دون التسبب بأضرار صحية ، فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التي سنذكرها في هذا المقال :

للتخلص من الذباب

  • يمكنك استخدام اللافندر ، و ذلك عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على ورقة و من ثم وضعها على نافذة مفتوحة ، و ستلاحظ اختفاء الذباب في غضون دقائق معدودة .
  • يمكنك استخدام القرنفل ، عن طريق وضع حفنة منه في حقيبة و تعليق هذه الحقيبة بالقرب من الأبواب و النوافذ ، أو يمكنك إضافة زيوته الطبيعية إلى مواد التنظيف ، و ستلاحظ الفرق .
  • و يمكنك أيضاً وضع الماء في حقائب و وضع هذه الحقائب بالقرب من الأبواب و النوافذ .

للتخلص من الحشرات الزاحفة

  • عليك التخلص من إي مصدر يحتوي على مياه راكدة ، لأن الحشرات الزاحفة تنجذب نحو المياه .
  • يمكنك نثر القليل من الخل الأبيض حول النوافذ و الأبواب ، فالحشرات الزاحفة لا تحب رائحة الخل أو أي مادة تحتوي عليه .
  • يمكنك وضع قشر الخيار على رف المطبخ أو بجانب حوض الإستحمام .
  • يمكنك استخدام بودرة التلك أو الملح للقضاء على النمل .
  • و يمكنك أيضاً استخدام الروائح التي تنفر منها الحشرات ، مثل : زيت النعناع و زيت القرنفل و الفلفل الأسود ، و القرفة .

رش مبيدات – شركة رش مبيدات بالرياض – افضل شركة رش مبيدات بالرياض – ارخص شركة رش مبيدات بالرياض – شركة رش مبيد حشري – رش مبيدات بالرياض – شركة مكافحة حشرات بالرياض – ارقام شركات مكافحة حشرات بالرياض  افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض

بعض أنواع الحشرات الطائرة

هناك العديد من أنواع الحشرات الطائرة نذكر بعضاً منها:

  • الخنافس: تُعتبر الخنفساء من ذوات الجناح الغمدي، وتستطيع العيش في معظم البيئات المختلفة، وتتغذى على النباتات، والفطريات، وقضم الأشجار، والزرع والمحصول، وبعضها يتغذى على افتراس الحشرات واليرقات والهوام.
  • البعوضيات: من الحشرات المُضرّة للإنسان، حيثُ تقوم بنقل الأمراض والأوبئة من شخص لآخر مثل مرض الملاريا أو غيره من الأمراض، ويتغذى الذكر منها على خلاصة الزهور والنباتات، أمّا الأنثى فتتغذى على الدم، الذي تحتاج إليه لإنتاج البيوض.
  • الذباب: يُعتبر الذباب من الحشرات المتطفلة، وتمتلك زوجاً مفرداً من الأجنحة على ظهرها، يوازيها دبوسا توازن على منطقة الصدر، وهي من أنواع الحشرات المُضرّة للإنسان، والتي تعمل على نقل الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى ما تُسببه من إزعاج للإنسان.
  • الفراشات: تُعد الفراشات من أروع وأجمل الحشرات الموجودة على الإطلاق، وهي ذات ألوان متعددة وجميلة ومرسومة بأشكال هندسية بديعة، وهذه الألوان عبارة عن صبغيات ألوان تفرزها الفراشة، ويعمل ضوء الشمس على عكسها من خلال عواكس دقيقة، وتعيش الفراشة في كافة أنحاء العالم، سواء في الغابات المدارية المطرية، أو الحقول والغابات، أو على قمم الجبال الباردة، أو حتى في الصحاري الحارة.
  • الجراد: يُعتبر الجراد من رتبة مستقيمات الأجنحة، ويتغذى الجراد على النباتات المختلفة، بالإضافة إلى الثمار والبذور وقشور النبات والبراعم، ويُشكل الجراد أضراراً جسيمة النباتات، وتعتمد شدة هذه الأضرار وخطرها على المدة التي سيبقى بها الجراد في تلك المساحة، وحجم الجراد، ومرحلة المحصول، ويمكن مكافحة الجراد من خلال رش المبيدات في المنطقة التي يتواجد فيها.
  • النحل: يُصنف النحل من رتبة غشائيات الأجنحة، وهي من الحشرات المفيدة للإنسان، حيثُ تقوم بإنتاج العسل، وإنتاج شمع النحل، ولكن في حالات دفاعية قد تُسبب ضرراً للإنسان من خلال لسعه، ولكن تموت النحلة بعد اللسع وذلك لانفصال جزء من أمعائها.
  • وغيرها من أنواع الحشرات الطائرة مثل الدبور، وفرس النبي، والنمل الطيار.

تكثر الحشرات في الدول العربيّة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في العديد من المناطق التي تطلّ على المسطّحات المائية، وتُسبّب تلك الحشرات والآفات الكثير من الضرر في حال تواجدها في المنازل أو منشآت الأعمال، خاصّةً التي تختصّ بالمنتجات الغذائية، ومن أهمّ المشاكل التي تسبّبها الحشرات في المنازل الأمراض التي تصيب قاطني المنزل خاصّةً الأطفال، والعفونة التي تصيب الأثاث والملابس المحفوظة في الخزائن.
من أكثر الحشرات المنتشرة والّتي تسبّب الأمراض: الذباب، والبعوض، والبراغيث، والنمل، والصراصير، ومن الهام التخلّص من الحشرات سواء في المنزل أو أماكن العمل من أجل ضمان عدم الإصابة بالأمراض في ظلّ انتشار العديد من الأوبئة في العالم خاصّةً المناطق الحارة الّتي نعيش في جزءٍ منها.

طرق مكافحة الحشرات المنزليّة

تكمن فكرة التغلّب على الحشرات التي تتواجد في المنزل من خلال القضاء عليها، والعمل على ضمان عدم وجود يرقات لتلك الحشرات أو دخول المزيد منها إلى المنزل في المستقبل، ومن هذه الطرق:

التخلّص من الحشرات الموجودة في المنزل يختلف حسب نوع الحشرات؛ ففي المنازل التي تكثر بها الحشرات الطائرة كالذباب أو البعوض يمكن استخدام إحدى أنواع الطاردات التي تعمل بالكهرباء وترسل روائح تطرد الحشرات من المنزل، أو استخدام الصاعق الكهربائي الّذي يقوم بجذب الحشرات الطائرة عن طريق استخدام الأشعّة فوق البنفسجيّة، أمّا الحشرات الزاحفة مثل الصراصير فيتمّ التخلّص منها عن طريق وضع أنواع معيّنة من المعجون الّذي يحتوي على سم في الأركان والأماكن التي يمكن أن تختبئ بها تلك الحشرات، بالإضافة إلى إمكانيّة رش المنزل بمبيد حشري، ويُفضّل عدم تواجد أفراد الأسرة في المنزل في ذلك اليوم.

طرق الوقاية من الحشرات

  • استخدام السلك على النوافذ حتى تسمح بالتهوية ودخول الشمس، وفي ذات الوقت تمنع الحشرات من الدخول.
  • سد الفتحات التي يمكن أن تدخل منها الحشرات إلى المنزل، ويتضمّن ذلك فتحات بالوعات الصرف والأحواض، حيث يجب أن يتمّ سدها في الليل.
  • التخلص من النفايات المنزلية أولاً بأول، والحرص على التهوية الجيّدة للمنزل ودخول أشعة الشمس، ووضع قطع من النفتالين في الأماكن التي تتواجد بها الملابس المخزّنة والأحذية والكتب وغيرها، فإنّ الحشرات تنجذب إلى الأماكن التي توجد بها الأطعمة أو غير جيدة التهوية ومرتفعة الرطوبة.
  • الحرص على استخدام الديزل أو الجاز في تنظيف مواسير التصريف كلّ فترة؛ حيث يعمل الجاز على خنق الحشرات التي تتواجد في المواسير بسبب رائحته النفّاذة، والتي من الممكن أن تتسلّل إلى المنزل من خلال تلك المواسير، خاصّة الصراصير.

عن Maha

شاهد أيضاً

تكوين الثلوج

الثلوج الغطاء الأبيض على الأرض ، ونقاء القلوب ،وصفاء النفوس ،هذا من لونه الأبيض النقي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مطبخ
مطبخ